لماذا ‏200 ‏كلمة؟ (Why 200)



لطالما رأيت ان الاسهاب مكانه في الروايات والعلوم الاجتماعية والتحقيقات الصحفية وليس القاعات الدراسية خصوصا للتخصصات العلمية، وطالما وجدت الحضور في المؤتمرات يفقدون تركيزهم بعد الدقائق الاولى من حديث المتحدث.

ان العمل في المجال الاكاديمي يقتضي بالضرورة الاسهاب في الكتابة مع الحفاظ على الرصانة. والتعامل مع طلاب المرحلة الجامعية يستلزم تلخيص المعلومة في كبسولة تعطى في بداية المحاضرة حتى يستوعب الطالب اكبر قدر قبل وقوع التشتت الذهني. 

من امتع الاعمال بالنسبة لي هي كتابة ملخصات الابحاث او تلخيص رأي لجنة ما او كتابة توصية مقتضبة بناءا على قراءات عدة، اما اكثر الامور امتاعا فهو تبسيط موضوع علمي ومناقشته مع غير المختصين. وهنا تستنتج عزيزي القارئ اني داخليا اربط بين النصوص الطويلة والعمل وكذلك تستنتج موقفي من منصات التواصل الاجتماعي، انا من طيور (تويتر) ومن مجافي (فيسبوك). وفي هذه المدونة ارغب في الكتابة المتخصصة بشكل طفيف، كما ارغب في سبر تجربة كتابة الملاحظات الشخصية. ايضا اود الاستفادة من بعض التدوينات بأن تكون مواضيع للنقاش وسماع الاراء المختلفة لدى طلابي. لكل هذا اجد ان نصف صفحة (200 كلمة) كافية حالياً.

واخيرا، لاحرمني الله من الاصدقاء الرائعين ونقاشاتهم المثمرة والتي ارغب بافراد مساحة خاصة لها في هذه المدونة (من دون الالتزام بعدد الكلمات). 

نلتقي قريباً.




I have a distaste for long texts. There is a place for this type of writing in fiction, journalism, and social sciences but not in the field of science and science education. In my support, I always find people lose focus in conferences and symposiums 10 minutes into the first speaker.

 

In academia, it is expected to read and write very long texts. Hence, long texts have been tied to work in my mind. However, for educational purposes, the essence of taught materials has to be encapsulated and delivered at the beginning of lectures before students wonder away.  

Writing short texts like paper abstracts, scientific posters, and policy drafts is something I enjoy and this has reflected on my social media preferences, pro-Twitter anti-Facebook. In this blog, I would like to share (vent) short blogs in my field of expertise and others to engage in constructive discussion. For this, I find 200 words is a good start.

 

Finally, sometimes I will be inviting some of my friends to participate in writing whatever comes to their mind with no word limits.

 

Regards.


Comments